دراسه العناصر الروائیه فی المجموعه القصصیه القصیره «بیت سیئ السمعه» لنجیب محفوظ

نویسندگان

پیمان صالحی

payman salehi ilam universityجامعة إیلام

چکیده

بما أن أحد أسباب نجاح القاصّین الرئیسیه فی بلوغهم إلی الأغراض التی یرمونها، استخدامهم الواعی للعناصر الروائیه کالحبکه، وبناء الشخصیه، وأسلوب الحکایه، و... لهذا کرّست هذه الدراسه جهودها مستفیده من المنهجین الوصفی-التحلیلی، والإحصائی -البیانی فی دراسه أحد آثار نجیب محفوظ المعروفه وهو «بیت سیئ السمعه» والذی یشتمل علی ثمانی عشره قصه قصیره، من ناحیه استخدامه العناصر القصصیه حتی تبیّن مقدار نجاحه فی هذا المجال. وقد وصلت إلی هذه النتائج أن أکثرها تبدأ باسم شخصیتها الأصلیه أو فی بدایه القصه یتعرّف القارئ علی العقده وبعد ذلک، کانت شخصیات القصه تدخل المشهد، الأمر الذی یسبب أن لایواجه القارئ مقدمه مملّه. ممّا یلفت النظر فی هذه القصص، تنسیقها مع الحبکه. أسلوب الحکایه فی کل القصص هذه، هو أسلوب عارف الکل إلاّ قصه «الرّماد» فقد عرضها الراوی مستعیناً بأسلوب المتکلّم وحده، علماً بأن ثبات عنصر الراوی من أهم الأسباب التی تُمَکِّنُ القارئ من استیعاب القصه بسهوله وبساطه. مما جدیر بالذکر أنّ محفوظ فی قصصه الأخیره إلی جانب معالجته النفسیه للشخصیات، فقد اعتمد علی الطریقه المباشره مهتمّاً بإبراز المعالم الخارجیه للشخصیه ولکن تناوله للشخصیات فقد أصبح أکثر تلخیصاً من الناحیه الکمیه وأکثر إکمالاً من الناحیه الفنیه، حیث إنّ الراوی لم یرسم وحده المعالم الخارجیه، بل إنّ کثیراً من تلک الأوصاف ترسم من قبل شخصیات أخری. إن المونولوجات خاصه منها النفسی تعتبر من أهم عناصره القصصیه، والاستفاده من الجمل التعجبیه، والتشبیهات البدیعه، والمثل، والکنایه تعدّ من أهم میزاته النثریه.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

دراسه موقع الراوی وآلیاته فی روایه میرامار لنجیب محفوظ

لما کانت المعرفه نسبیهً للبشرفإن راویاً واحداً،سواء أکان الکاتب أوشخصیه من شخصیات القصه، لا یلمّ بها من جوانبها کامله والراوی العالم بکل شیء فی الروایه لا یسیطر علی کل الجوانب المطلوبه لدی الشخصیات. فیستفید الکاتب من تقنیات السرد المختلفه؛ کتقنیه تعدد الرواه لیوظّف العوامل والرواه المختلفین للغور فی الأعماق البشریه ونیاتها وأعمالها. کان الرواه فی میرامار، وهم نفس الشخصیات المختلفه المشارب والمعارف ا...

متن کامل

نقد إجتماعی علی قضیه الفقر والمرأه فی القصص القصیره لنجیب محفوظ

چکیده: درحوزه جامعه شناسی ادب، جامعه شناسان، ادب را آشکار کننده کمبود های اجتماعی برای انسانی کردن جامعه می دانند واز نظر آن ها، آن گاه که در آثار ادبی از کمبود ها سخن به میان می رود حالت جامعه مورد هدف قرار می گیرد. از سویی دیگر، یکی از مهم ترین اهداف ادب تلاش برای تحقق جامعه آرمانی وانسانی است. به همین جهت ادب از مهمترین ابزارها برای نقد جامعه به شمار می رود. برای اجرایی شدن این هدف، ساختا...

المرأه فی روایتی "شیکاجو"لعلاءالأسوانی و"اللص والکلاب" لنجیب محفوظ دراسه فی ضوء النقد النسوی

نقد فمینیستی دارای دو گرایش است ؛1- گرایشی که تصویر زن را در آثار نویسندگان مرد بررسی میکند 2- گرایشی که آثار نویسندگان زن را بررسی می کند این رساله بر مبنای گرایش اول ت: یافته های تحقیق: علاءالأسوانی وضعیت زن امریکایِی وزن مصری را براساس واقعیت جامعه به تصویر کشیده است،نجیب محفوظ نیز وضعیت زن مصری را براساس واقعیت جامعه مصر به تصویر می کشد وقصد دارد نگرش منفی به برخی زنان را به نگرشی مثبت تبدی...

15 صفحه اول

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها

جلد ۶، شماره ۲۲، صفحات ۶۱-۹۰

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023